منتقى الفوائد منتقى الفوائد
recent

آخر الدروس

recent
random
جاري التحميل ...
random

كيف تبحث عن كتاب على اﻷنترنت ؟


بسم الله الرحمن الرحيم

سأبدأ بالبحث عن كتاب ما على مكتبة غوغل ثم أنتقل للبحث عن الكتاب نفسه عبر محرك البحث، ثم أعود مجددا إلى مكتبة غوغل.. وستجدون هنا شرحا بالصور وبمقطع للفديو في آخر الموضوع..
تابع الشرح خطوة خطوة
توضيح قبل الانطلاق: مكتبة غوغل Google books


تعتبر مكتبة غوغل Googe books من أفضل المكتبات الالكترونية التي تتيح لنا الاطلاع على إصدارات الكتب بمختلف اللغات، غير أن هذه المكتبة تقسم كتبها من ناحية إمكانية الاطلاع عليها إلى ثلاثة أقسام:
- كتب معروضة بشكل كامل، مع إمكانية تحميلها مباشرة بدون برامج تحميل، وأغلب هذه الكتب قديمة [ سأتطرق لطريقة التحميل لاحقا في هذه الصفحة ]
- كتب معروضة بشكل جزئي، تختلف فيما بينها من حيث عدد الصفحات المعروضة للاطلاع، لا يمكن تحميلها إلا باستخدام بعض البرامج الخاصة.
- كتب معروضة لا يمكن الاطلاع عليها، وأحيانا يتم عرض مقتطفات منها على شكل نصوص مصورة، وهذا حال كثير من الكتب العربية، وفي هذه المقالة سنختار نموذجا من هذه الكتب، ونقوم بالبحث عنه..

طريقة البحث: العادي والمخصص

توجد طريقتان للبحث: البحث العادي والبحث المخصص، أما الطريقة اﻷولى فيكفي فيها رقن أي عبارة نود البحث عنها ثم الضغط على زر الدخول، وهذه الطريقة ليست محمودة دائما ﻷنها تعرض لنا نتائج عشوائية، ومن ثم وجب اللجوء إلى الطريقة الثانية، وفيها نستخدم البحث المتقدم من خلال أدوات البحث كما هو ظاهر في الصورة  رقم 5 أو من خلال مجموعة من التقنيات كما سيأتي لاحقا ..
والآن نختار كتابا للبحث عنه:  محمد رسول الله لمحمد رشيد رضا.
نفتح مكتبة غوغل وندرج عبارة ( محمد رسول الله ) كما هي بدون تخصيص، هكذا كانت النتيجة:

 
الكتاب غير موجود :
إذا لم يكن الكتاب غير متاح للاطلاع عليه في مكتبة غوغل فهذا لا يعني أنه غير موجود على شبكة اﻷنترنت، في هذه الحالة نلجأ إلى محركات البحث

 

على محركات البحث:

في محركات البحث يجب تجربة مختلف الوضعيات الممكنة، ففي حالتنا هنا، نبدأ أولا بكتابة العبارة كاملة كما يلي:
محمد رسول الله محمد رشيد رضا pdf
إذا لم نحصل على نتائج مرضية، نبدل العبارة كالآتي:
"محمد رسول الله" محمد رشيد رضا pdf  4shared
لاحظ أننا وضعنا عبارة محمد رسول الله بين علامتي تنصيص " " حتى يبحث محرك البحث عن العبارة ذاتها بين العلامتين، بالإضافة إلى وضع عبارة 4shared لاحتمال وجود الكتاب في هذا الموقع، وحتى يظهر في النتائج على الصفحة اﻷولى.

 

 يقال: من يسأل لا يتوه.. ومن لا يمل من البحث سيجد مطلوبه ولو بعد حين بإذن الله ( أنظر طريقة من طرق البحث عن كتاب عبر غوغل على الفديو أسفله )

العودة إلى مكتبة غوغل:
أحيانا - ولاختصار الوقت - فنحن أيضا بحاجة لتخصيص البحث عبر مكتبة غوغل وذلك من خلال النقر على زر " أدوات البحث "  [ أنظر الصورة التالية ]




تحميل الكتب من مكتبة غوغل:

تتيح هذه المكتبة إمكانية التحميل منها بالنسبة للكتب القديمة، كما يظهر في الصورة، أما بالنسبة للكتب الحديثة فتوجد بعض البرامج التي تمكن من تحميل الصفحات الممكن عرضها على الموقع نفسه، قد تكون هذه البرامج مجانية أو مدفوعة، ويكفي رقن هذه العبارة على محرك البحث للحصول على هذه البرامج: google books downloader
  



تخصيص البحث:

تدعيما لما سبق؛ لاحظ الفرق بين نتيجتي بحث عن نفس العبارة، وما قمنا به هو وضع العبارة في إحداهما بين علامتي تنصيص.

مقطع مرئي حول البحث عن كتاب بي دي إف على اﻷنترنت، حيث ينبغي تجربة مختلف العبارات الممكنة، وتقصي مختلف الروابط... وبالله التوفيق !


التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

منتقى الفوائد

2017