منتقى الفوائد منتقى الفوائد
recent

آخر الدروس

recent
random
جاري التحميل ...
random

الفقه الإسلامي بين الأصالة والتجديد - يوسف القرضاوي قراءة وتحميل

الفقه الإسلامي بين الأصالة والتجديد -  يوسف القرضاوي
 


محتويات الكتاب ومقتطف منه:

- خصائص الفقه الإسلامي
- تجديد الدين رحمة من الله للأمة
- المقارنة بين المذاهب الفقهية
- المقارنة بين الفقه والقانون
- أمور يجب مراعاتها عند ممارسة الاجتهاد
- اتساع حركة التقنين وعوامله
- حياة الفقه بتطبيقه
- رد شبهات حول الفقه الإسلامي
- منطقية الفقه الإسلامي.

" لقد تميز هذا الفقه (الإسلامي) – قبل كل شيء – بأساسه الرباني، فمصدره الأول هو الوحي الإلهي، الذي وضع الأصول والقواعد ووضح الأهداف والمقاصد، وضرب الأمثلة، وبين الطريق وهدى إلى الصراط المستقيم.. وتبعا لهذا الأساس الرباني، تنشأ مزية أخرى وهي ما يصاحبه من المعاني الروحية الدينية التي فاق بها كل القوانين البشرية، فهو لا يعتمد على وازع السلطة وحدها، بل كذلك على الضمير الديني الذي يقيد صاحبه بفكرة الحلال والحرام، ولا يكفيه أن يحكم له بأنه صاحب حق قضاء حتى يطمئن إلى استحقاقه له ديانة. فليس كل ما يزعجه هو خوف السلطات التي تراقبه، بل خشية الله المطلع على سره ونجواه. فهو إذا أفلت من يد قانون الأرض لن يفلت من عدالة السماء..

وتميز الفقه الإسلامي كذلك بنزعته "الإنسانية" الأصيلة، ومنشأ ذلك أن الإسلام نفسه غالى بقيمة الإنسان بغض النظر عن جنسه ولونه ولغته ووطنه ونسبه وطبقته، وراعى فطرته واعترف بكيانه كله جسما وروحا وعقلا وعاطفة. وحفظ له كرامته حيا وميتا، وحمى حياته من كل عدوان ولو كان جنينا.

ومن مميزاته الأخرى: الشمول والإحاطة بكل جوانب الحياة. / النزعة الأخلاقية التي تتخلل أحكامه / العالمية / الموضوعية / الوسطية / التوازن بين الفردية والجماعية / القدرة على النماء والتجدد /


" وليس التجديد هو الاستخفاف بكل قديم، وفتح الأبواب لكل جديد، بدعوى أ، الجديد دائما يمثل التقدم والرقي، والقديم يمثل التخلف والانحطاط. فهذه دعوى مرفوضة. فكم من جديد سيء وكم من قديم صالح … إن التجديد الحق هو تنمية الفقه الإسلامي من داخله، وبأساليبه هو ، مع الاحتفاظ بخصائصه الأصيلة، وبطابعه المميز.



التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

منتقى الفوائد

2017 - 2018