منتقى الفوائد منتقى الفوائد
recent

آخر الدروس

recent
random
جاري التحميل ...
random

تاريخ التشريع الإسلامي - مناع القطان قراءة وتحميل

تاريخ التشريع الإسلامي - مناع القطان


مقتطف 1:
    فهذه كلمات في تاريخ التشريع والفقه الإسلامي، تعرض لك أهم المباحث المتعلقة بالتشريع ومصادره، ونشأة الفقه وتطوره، ومذاهب الفقهاء، وقواعد كل مذهب منها ومناهجه، وسيرة هؤلاء المجتهدين، وما بذلوه من جهد شاق في البحث بالأدلة، واستنباط الأحكام منها وتطلعك على نمو الفقه الإسلامي وازدهاره، وما يستطيع أن يقدمه لمشكلات الحياة في كل عصر من حلول ناحجة، تكفل للإنسانية عوامل الرقي والتطور، وتيم لها حضارة مثالية فاضلة، ترتكز دعائمها على مبادئ الحق والعدل.

مقتطف 2 (القانون الوضعي والقانون الإلهي) :
القانون الوضعي تنظيم بشري من صنع الناس لا ينبغي مقارنته بالتشريع السماوي الذي جاء من عند الله للفرق بين الخالق والمخلوق، ولن يستوي لدى العقول أن يقارن ما صنعه الناس بما صنعه رب الناس.
والذين يضعون القوانين البشرية، يخضعون للأهواء والنزعات، وتتغلب عليهم العواطف البشرية، فيقعون تحت تأثير هذه العوامل التي تحيد بهم عن تقدير الحق، والقيام على شؤون الحياة بالقسط. ومهما ارتقى الناس في سلم المعرفة، فإنهم لا يستطيعون أن يدركوا حقائق الأمور، وأن يحيطوا بها خُبْرا. وبهذا تكون القوانين الوضعية عرضة للتغيير والتبديل، ولا يكون لخا مقياس ثابت لحكم، فما هو حلال اليوم قد يصير حراما غدا، وبذلك تختلف موازين الحياة ومقاييس الخير والشر، وتتلون بتلون الإنسان وتحول ميوله وعواطفه، فتظل الحياة الإنسانية في اضطراب دائم، كما نشاهده اليوم في حياة الأمم التي تحكم بغير ما أنزل الله.


التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

منتقى الفوائد

2017 - 2018