منتقى الفوائد منتقى الفوائد
recent

آخر الدروس

recent
random
جاري التحميل ...
random

المناعة الفكرية . عبد الكريم بكار - قراءة مقتطفات تحميل

المناعة الفكرية - د. عبد الكريم بكار - قراءة مقتطفات تحميل


قراءة وتحميل (منقول من الموقع الرسمي للمؤلف)
كيف نكون صورة معتدلة لما يجري في الواقع؟
مقتطفات :
=> من الأدوات الأساسية في اكتشاف الواقع (الإحصاء) والاعتماد على الأرقام. والحقيقة أن دلالة الأرقام تتمتع ببلاغة عالية جدا. وهذا يعود - أساسا - إلى أن البنية العقلية للإنسان تتعامل بكفاءة جيدة مع كل ما هو من قبيل (الكم) كما أنها ترتبك ارتباكا شديدا مع كل ما هو من قبيل (الكيف). وقد قال أحدهم: (أعطني رقما أعطك كتابا) فالرقم حين يقع في يد خبير يشكل بالنسبة إليه محورا هاما لاستدعاء الكثير من المعطيات والدلالات والتحليلات (...) أمريكا أول دولة في العالم على مستوى توفر الأرقام والإحصاءات. وهذه الوضعية أدت إلى حضورها المتميز في كل الدراسات العالمية، حيث إن الباحثين يحتاجون إلى أرقام تساعدهم في عملهم ، وهم كثيرا ما يجدون بغيتهم لدى الأمريكيين. في العالم المتخلف ليس هناك أرقام كافية، حيث يكون الغموض والإبهام وسيلة جيدة لستر الفضائح! والأرقام المتوفرة كثيرا ما تفتقد إلى الدقة والمصداقية... ولابد لي من الإشارة هنا إلى أن الأرقام - ربما بسبب أهميتها وحساسيتها - كثيرا ما تتعرض للتزوير والتزييف والمتاجرة. وعلينا أن نكون على وعي من ذلك.
 
إن مشكلة: كمشكلة البطالة، أو رداءة مستوى خريجي الجامعات، أو مشكلة تسلط الحكومات، أو انتقال السلطة بسلاسة وعلى أسس مشروعة، أو مشكلة ضعف الالتزام، أو تفكك الأسرة المسلمة بالتدريج.. أقول: إن مشكلة كهذه المشكلات لن نستطيع الحصول لها على حلول من خلال استعراض التاريخ وتجارب الأجداد والآباء، لأن سنة الله - جل وعلا - مضت ألا تتسع رحلة حضارية سابقة لمرحلة لاحقة. فالحلول التي عثر عليها الناس لأي مشكلة من هذه المشكلات قبل خمسة قرون لن تصلح لحلها اليوم. كما أن ما نحصل عليه من حلول ناجعة وعبقرية لمشكلاتنا لن تحل عين المشكلة بعد قرنين من الزمان. ولن نجد حلا لأي مشكلة من المشكلات آنفة الذكر لدى الغرب أو لدى اليابان أو الصين..، لأن أي حل من الحلول يرتكز على نوعية معينة من المعطيات الثقافية والسياسية (...) ولكن سنجد في التاريخ وسنجد لدى الآخرين نواة لحلٍّ؛ تحتاج إلى إنضاج وإنماء أو نجد فكرة ذكية تحتاج إلى تطوير أو أقلمة وتوطين...

=> إن بساطة التفكير لدى العامة تجعل الطريق إلى تغيير سلوكهم يمر أساسا على القلب، وليس على العقل، فلغة المشاعر والأرواح مفهومة لديهم أكثير من لغة المنطق والبراهين. وإن من المهم لكسب عقول الناس أن نكسب قلوبهم. وهذا يتطلب أن يكونوا أثناء مخاطبتهم في وضع نفسي مريح. ولعل مما يساعد على ذلك أن نخفف من مستوى الجدية في كلامنا، وذلك بأن نضفي عليه مسحة خفيفة من الطرفة والداعبة.

=> من سنن الله تعالى في الخلق أن يكون أسوأ ما يتعرض له الناس شيئا من صنع أيديهم ونزعات قلوبهم، ولذا فإن علينا دائما ألا نسلط الوعي على الحجارة التي توضع في طريقنا وإنما على الحفر التي نحدثها بمعاولنا.



التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

منتقى الفوائد

2017 - 2018