منتقى الفوائد منتقى الفوائد
recent

آخر الدروس

recent
random
جاري التحميل ...
random

فوائد تربوية (1)

فوائد تربوية (1) / نصائح تربوية
 

حوار تربوي بين مربيين (منقول من تويتر) :
(مي العمر، محمد العقبة / بتصرف) 
1- أختي المعلمة؛ أخي المعلم، إذا سألت الطفل سؤالا ولم يعرف الإجابة أو تلعثم؛ إياك والانتقال لطفل آخر وتترك الأول، بل حاول معه ، بسّط السؤال ، محوره حتى يجيب الطفل ولو نصف إجابة. لا تخلق مواقف تولد الإحساس بالفشل لديه.

2- الأهم من وجهة نظري ليس السؤال وإجابته؛ بل تلقي السؤال والتفاعل معه، هناك أطفال يفزعون من الأسئلة التي توجه لهم مع بساطتها وسهولتها ومعرفة المعلم بقدرتهم على حلها، لذا قبل تلقي الإجابة أحسنوا وأحسن صياغة السؤال وكيفية توجيهه والروح المرحة عند تلقي الإجابة وإبراز النجاحات وتغيير النبرة..

1- أحسنت.  من رأيي ان لطرح الاسئلة مهارات وفنون على المعلم أن يمتلكها، فسر نجاح أي درس قائم على الأسئلة والحوار، أنا لا يهمني أن تكون إجابته صحيحة مثالية١٠٠٪ بقدر ما يهمني تفاعله وقدرته على التعبير والمشاركة وإبداء الرأي.

2- هذا هو المقصد والهدف الأساسي والرئيس، نستطيع قياس التحصيل بوسائل عدة، لكن إرسال السؤال واستقبال الإجابة مهارة، مهارة مزدوجة عند المعلم وعند التلميذ. والتلميذ أهم من المعلم لأنك قد تهدم طالبا بسؤال، وقد تغير مساره التعليمي بسؤال آخر.. مع التحية والتقدير

1- لدي تعليق بسيط يخص هذه التغريدة؛ المعلم المتمكن من مهارة طرح الاسئلة، هو الذي يلم بالفروق الفردية لدى الأطفال، فيسأل الطفل سؤالاً يتوقع مسبقاً أن الطفل سيجيب عنه.. في ما سبق أنا قصدت عندما يخيب حدسك ولم يجب الطفل بما تتوقعه منه.



التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

منتقى الفوائد

2017 - 2018