منتقى الفوائد منتقى الفوائد
recent

آخر الدروس

recent
random
جاري التحميل ...
random

الانشراح ورفع الضيق في سيرة "أبو بكر الصديق" . علي الصلابي

الانشراح ورفع الضيق في سيرة أبو بكر الصديق ، علي الصلابي


المؤلِّف (علي الصلابي) :
 لقد تتبعت صفات الصديق وفضائله ومشاهده في ميادين الجهاد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وحياته في المجتمع المدني ومواقفه العظيمة بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكيف ثبّت الله به الأمة، وسلطت الأضواء على سقيفة بني ساعدة وما تم فيها من حوار ونقاش بين المهاجرين والأنصار، ونسفت الشبهات والأباطيل التي ألصقت بتاريخ سقيفة بني ساعدة من قِبَل المستشرقين والروافض ومن سار على نهجهم، وبينت موقف الصديق من إرسال جيش أسامة، وما في هذا الحدث العظيم من دروس في الشورى والدعوة والحزم والاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم، ورد الخلاف إلى الكتاب والسنة.. وقد قمت يتوضيح أحداث الردة فتحدثت عن أسبابها وأصنافها وبدايتها في أواخر العصر النبوي، ومواقف الصديق منها في خلافته وخطته التي وضعها للقضاء عليها، وأساليبه التي استخدمها في حروبه ضد المرتدين.
وأشرت إلى سياسة الصديق في محاربة التدخل الأجنبي في دولته، وذكرت أهم نتائج أحداث الردة من تميز الإسلام عما عداه من تصورات وأفكار وسلوك وضرورة وجود قاعدة صلبة للمجتمع، وتجهيز الجزيرة قاعدة للفتوح الإسلامية، والإعداد القيادي لحركة الفتوح، والفقه الواقعي للردة، وسنة الله في إحاقة المكر السيء بأهله، واستقرار النظام الإداري في الجزيرة، وتكلمت عن فتوحات الصديق فبينت خطته في فتح العراق، وسرت مع خالد في فتوحاته حتى ضم جنوب العراق وشماله..
وفصلت الخطوات التي سار عليها أبو بكر في فتوحات الشام فتحدثت عن عزمه في غزو الروم، ومشورته لكبار الصحابة في جهادهم، وعن استنفاره لأهل اليمن، وخطته في إرسال الجيوش، ووصاياه للقادة الذين بعثهم لفتح الشام ومتابعته لهم.. وما تم في معركة أجنادين واليرموك، واستخرجت من حركة  الفتوحات بعض معالم الصديق في سياسته الخارجية، من بذر هيبة الدولة في نفوس الأمم، ومواصلة الجهاد الذي أمر به النبي صلى الله عليه وسلم، والعدل بين الأمم المفتوحة والرفق بأهلها ورفع الإكراه عنهم وإزالة الحواجز البشرية بينهم وبين الدعاة، ووضحت معالم التخطيط الحربي عند الصديق في عدم الإيغال في بلاد العدو حتى تدين للمسلمين، وعن قدرته في التعبئة وحشد القوات وتنظيم العلميات، وعزله لميدان المعركة... وتحدثت عن استخلافه لعمر ، وعن أيامه الأخيرة في هذه الحياة الفانية، وعن آخر ما تكلم به الصديق في هذه الدنيا بقوله: {توفني مسلما وألحقني بالصالحين} [يوسف: 101].
لقد حاولت في هذا الكتاب أن أبين كيف فهم الصديق الإسلام وعاش به في دنيا الناس، وكيف أثر في مجريات الأمور في عصره، وتحدثت عن جوانب شخصيته المتعددة السياسية والعسكرية والإدارية، وعن حياته في المجتمع الإسلامي لما كان أحد رعاياه، وبعد أن أصبح خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وركزت على دور أبي بكر باعتباره رجل دولة مميز من الطراز النادر، وعن سياسته الداخلية والخارجية والإدارية، وعن مؤسسة القضاء كيف كانت بدايتها في عصره لكي نستطيع متابعة التطورات التي حدثت لها ولغيرها من مؤسسات الدولة عبر العصر الراشدي والتاريخ الإسلامي. 
 = = = 
حول الردة في عهد أبي بكر:
إن الردة التي قامت بها القبائل العربية بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم لها أسباب منها هول الصدمة بموت رسول الله، ورقة الدين والسقم في فهم نصوصه، والحنين إلى الجاهلية ومقارفة موبقاتها، والتّفلت من النظام والخروج على السلطة، والعصبية القبلية، والطمع في الملك، والتكسب بالدين، والشح بالمال، والتحاسد، والمؤثرات الأجنبية كدور اليهود والنصارى والمجوس.
وأما أصناف الردة، فمنهم من ترك الإسلام جملة وتفصيلا، وعاد إلى الوثنية وعبادة الأصنام، ومنهم من ادعى النبوة، ومنهم من عاد إلى ترك الصلاة، ومنهم من بقي يعترف بالإسلام ويقيم الصلاة، ولكنه امتنع عن أداء الزكاة، ومنهم من شمت بموت الرسول صلى الله عليه وسلم وعاد أدراجه يمارس عاداته الجاهلية، ومنهم من تحير وتردد وانتظر على من تكون الدبرة، وكل ذلك وضحه علماء الفقه والسير.
كا موقف الصديق رضي الله عنه من المرتيدن لا هوادة فيه ولا مساومة فيه ولا تنازل، يرجع إليه الفضل الأكبر - بعد الله تعالى - في سلامة هذا الدين وبقائه على نقائه وصفائه وأصالته، وقد أقر الجميع وشهد التاريخ بأن أبا بكر قد وقف في مواجهة الردة الطاغية ومحاولة نقض عرى الإسلام عروة عروة موقف الأنبياء والرسل في عصورهم، وهذه خلافة النبوة التي أدى أبو بكر حقها، واستحق بها ثناء المسلمين ودعاءهم إلى أن يرث الله الأرض وأهلها.
إن الحقائق الأساسية حول هذه الفتنة، أنها لم تكن شاملة لكل الناس، كشمولها الجغرافي، بل إن هناك قادة وجماعات وأفراداً تمسكوا بدينهم في كل منطقة.
= = = 
https://www.montaqat.com/2019/02/sirat-omar.html


التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

منتقى الفوائد

2017 - 2018