منتقى الفوائد منتقى الفوائد
recent

آخر الدروس

recent
random
جاري التحميل ...
random

التحكم بالذات خالص جلبي

التحكم بالذات - خالص جلبي
 
 
     يروى عالم نفس من محاضراته حول (التحكم بالذات) عن رجل أمريكي أنه سمع بحكيم صيني يدل على مفتاح السعادة فاستقل طائرة قطع بها نصف قطر المعمورة ليصل اليه، وهناك استقبلته سيدة متواضعة في بيت بسيط طلبت منه الانتظار قليلاً، ولكن الأمريكي بدأ ينفذ صبره عندما اقترب الانتظار أكثر من ثلاث ساعات عندما أطل عليه الحكيم الصيني بوجه مهيب وجلس اليه ولم يعتذر عن التأخر وخاطبه:
 - هل تريد شرب الشاي؟ 
قال الشاب متعجباً: ماذا تقول ؟ 
كرر الحكيم الصيني نفس الجملة: هل تريد كوباً من الشاي؟ 
تمالك الأمريكي نفسه وأصر على أسنانه وقال: نعم أريد شرب الشاي. 
وبعد قليل دخلت الخادمة بصينية الشاي فبدأ الحكيم يصب للشاب قدحاً من الشاي واستمر في ملء القدح حتى فاض واستمر في السكب امام دهشة الأمريكي حتى اندلق على الطاولة وبدأ في الوصول الى أرض الغرفة. عندها لم يتمالك الأمريكي نفسه:
 ماذا دهاك أيها الحكيم الا ترى أين يتدفق الشاي؟
 أجاب الحكيم بهدوء: انتهت المقابلة. 
صرخ الشاب: قطعت آلاف الكيلومترات لأنتظر الساعات الطوال لتعرض علي كوبا من الشاي، ثم ليتدفق الشاي على أرض الغرفة ماهذا؟
وقف الحكيم يودعه على باب الغرفة قائلاً: هل تعلم ماهو مفتاح السعادة؟ أن تحضر الي وأنت غير ممتليء، وإلا كان مصيرك مصير القدح الذي امتلأ بالشاي ففاض. 
يعقب عالم النفس أن النفس مستودع عجيب لتيارات شتى من المشاعر لاتعرف التوقف، فقد يستيقظ أحدنا صباحاً وهو في مزاج رائع فإذا صادف شيئاً من المتاعب استقبلها بصدر رحب وتجاوزها، وقد يكون على العكس متوفزاً متوتراً قد يثور ويغضب لأمر بسيط. وقد لانعلم على وجه الدقة لماذا كان أحدنا بمزاج سعيد أو كئيب. 
وكما كانت الطبيعة في يوم عابسة مكفهرة تثير الضيق في النفس، كما قد تكون رائعة بمناخ عليل منعش تثير المشاعر الايجابية. 
ولكن الانسان يختلف عن الطبيعة، فهي لاتملك الارادة الواعية الحرة، أما الانسان فهو قمة الوجود ويملك الارادة، وفي هذه النقطة فإن التحكم بالذات هو جوهر ارتفاع الانسان وتغيير محيطه، فالانسان يصوم ضد إرادته ولم نسمع عن قط أنه صام أو عشب أنه انتحر والانسان يفعل كليهما. 
إن الدخول الى النفس على هذه النية يجعل التحكم في المشاعر ممكناً يزداد قوة بالمران عليه، ولكن نقطة الانطلاق فيه هي نظام الأفكار. فمن يتمكن من ذلك فيغير نظام الفكر يغير السلوك وبتغير السلوك تتغير العادات وهي بدورها ترسم طباع الانسان. 
ويقول عالم النفس البريطاني (هادفيلد) متسائلاً: يا ترى ماهو المنبه المناسب لتنشيط الارادة؟ ويجيب أن الضوء يثير حاسة البصر، وأن الأصوات تثير حاسة السمع، وأن الروائح تنشط حاسة الشم، ولكن ما يثير الإرادة هو المثل الأعلى..


التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

منتقى الفوائد

2017 - 2018