منتقى الفوائد منتقى الفوائد
recent

آخر الدروس

recent
random
جاري التحميل ...
random

صفحات في التعليم والنهوض بالشخصية - عبد الكريم بكار

صفحات في التعليم والنهوض بالشخصية - عبد الكريم بكار 



   - إذا أنعم الله عليك بموهبة لست تراها في إخوانك، فلا تفسدها بالاستطالة عليهم بينك وبين نفسك، وبالتحدث عنها كثيرا بينك وبينهم، فإن نصف الذكاء مع التواضع أحب إلى قلوب الناس وأنفع للمجتمع من ذكاء كامل مع الغرور.

-  ضربة واحدة على الجذور خير من ألف ضربة على الأغصان، وإن مشكلة الانحراف لدى المراهقين، لا تعالج بموعظتهم ونهيهم، وإنما بتوفير رعاية إيمانية وخلقية كاملة عبر برامج وأنشطة مستمرة..
نحن معاشر المعلمين كثيرو الشكوى من ضعف مخرجات التعليم، وكثيرا مما نقوله ليس بعيدا عن الواقع، لكن من النادر أن يتساءل الواحد منا: هل وجوده في التعليم هو جزء من المشكلة أو هو جزء من الحل؟

-  لا تكن من الرؤساء الذين لا يرون إلا الخطأ، ولا تنفرج شفاههم أمام الأعمال الجيدة إلا عن تمتمة مبهمة، ولا تنحل عقد لسانهم إلا للتأنيب، فكم من طاقات مبدعة تحطمت؛ لأنها لم تجد في اللحظة الملائمة قائدا يثني بعدل، ويهتم بطريقة تذكي نار الحماسة.

-   كل شيء ينقص بالإنفاق إلا العلم، فإن تعليمه للناس يزيد فيه، فحاول أن تشاطر الآخرين ما لديك من مخزون معرفي...

-   إن أبناءنا يقدمون إلى المدرسة من أسر مختلفة وبيئات متفاوتة، ويحملون مؤثرات اجتماعية متنوعة، وهذا كله يستدعي أن يضع المعلم نفسه موضع الأب الرحيم وموضع المربي الفاضل؛ الذي يطمئن التلميذ ليرقى به إلى الأحسن، ويعالج التلميذ المتعثر من خلال تشجيعه على تحقيق بعض النجاحات، وكل هذا يدور في فلك التمييز بين الخطأ والصواب كأحد طرق التعلم والتعليم.



التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

منتقى الفوائد

2017 - 2018