منتقى الفوائد منتقى الفوائد
recent

آخر الدروس

recent
random
جاري التحميل ...
random

الرجال من المريخ والنساء من الزهرة - قراءة وتحميل

الرجال من المريخ والنساء من الزهرة - جون غراي


مقتطف: 

السيد الخبير... ولجنة تحسين البيت ...
 
أكثر شكوى تعبر عنها النساء من الرجال مفادها أن الرجال لا يستمعون...!!! فإما أن يتجاهلها الرجل كليا عندما تتكلم أو بنصت إليها لثوان معدودة... ويقيّم ما يزعجها ثم يضع بتفاخر قبعة الخبير ويقدم لها حلا اليجعلها تشعر بتحسن ...إنه يضطرب عندما لا تقدر إيماءة الحب هذه حق قدرها ومهما كررت إخباره بأنه لا بنصت فإنه لا يستوعب ذلك ويستمر في القيام بنفس الفعل ... إنها تريد التعاطف وهو يظن أنها تريد حلولا...!!!
وأكثر شكوى يعبر عنها الرجال من النساء هي أن النساء يحاولن دائما أن يغيرونهم.. عندما تحب امرأة رجلا تشعر أنها مسئولة عن معاونته ليتطور وتحاول مساعدته لتحسين طريقة عمله للأشياء فهي تقوم بتشكيل لجنة تحسين البيت...!؟ ويصبح شغلها الشاغل ومهما قارم مساعدها فإنها تصير منتظرة أي فرصة لمساعدته أو لإخباره ما يفعل ... إنها تعتقد أنها تنميه بينما هو يشعر هو أنه متحكم فيه ...!!! وهو پريد منها بدلا من ذلك أن تتقبله..
هذان النوعان من المشكلات يمكن في النهاية أن يحلا بدءاً بفهم لماذا يقدم الرجال حلولا وتبحث النساء عن إدخال تحسينات ...
دعونا نتظاهر بالعودة إلى الوراء في الزمن بحيث نستطيع عن طريق ملاحظة الحياة فوق سطح المريخ والزهرة - قبل أن يكتشف أهل الكوكيين بعضهما أو المجني للأرض- أن تحصل على استبصارات عن الرجال والنساء.
 
الحياة على سطح المريخ
 
يجد أهل المريخ القوة والكفاءة والفاعلية والانجاز ... إنهم دائما يعملون أشياء ليبرهنوا عن أنفسهم وبطورا مهارات القوة لديهم ويحدد مفهوم الذات لديهم بواسطة قدرتهم على تحقيق نتائج إنهم يشعرون بالإشباع عن طريق النجاح والانجاز بصورة رئيسية كل شي على المريخ يعتبر انعكاسا لهذه القيم حتى ملابسهم صممت لعکس مهاراتهم ومقدرقم ... رجال شرطة ،والجنود، ورجال الأعمال، والعلماء، وسائقوا سيارات الأجرة، والطباخوت، كلهم يلبسوت بدلات أر علی الأقل فيعات لتعكس مقدر هم وقوهم.

أنهم لا يقرأون مجلات مدل مثل علم النفس، إنهم مشغولون بالأنشطة الخارجية، مثل الصيد ، صيد السمك، وسباق السيارات، إنهم مهتمون بالأخبار والطقس والرياضة ولا يعبرون أي أهتمام الروايات العشق وكتب المساعدة الذاتية وهم يهتمون بالمدركات الحسية" والأشياء بدلا من الناس والمشاعر حتى في الوقت الراهن على الأرض بينما تعلم النساء بالحب. يحلم الرجال بالسيارات الفارهة والكمبيوترات الأكثر سرعة والآلات والتكنولوجيا الحديثة الأكثر قوة الرجال مشغولون بالأشياء التي تمكنهم من التعبير عن القوة من التعبير عن القوة عن طريق صناعة النتائج وتحقيق أهدافهم. تحقيق الأهداف مهم جدا بالنسبة للمريخي لأنه وسيلته للبرهنة على مقدرته وبالتالي للشعور بالرضا عن نفسه وبالنسبة له يجب أن يحقق تلك الأهداف بنفسه لكي يشعر بالرضا عن نفسه. ولا يستطيع شخص آخر أن يحققها له. 
إن أهل المريخ يفتخرون بعمل الأشياء بأنفسهم فالاستقلال رمز الفاعلية والقوة والمقدرة ولهم هذا الصفة المريخية يمكن أن يساعد النساء على إدراك لماذا يقاوم الرجال بشدة محاولة التصحيح أو إخبارهم ماذا يفعلون. أن تقدم للرجل نصيحة دون التماس يعني أن نفترض أنه لا يعرف ماذا يفعل أو أنه لا يستطيع القيام به بنفسه، والرجال حساسون لهذا الأمر، لأن مسألة المَقْدُرَة مهمة جدا بالنسبة لهم. ولأنه يعالج مشكلاته بنفسه نادرا ما يتحدث أحد أهل المريخ عن مشكلاته إلا إذا احتاج إلى نصيحة خبير ويعلل ذلك قائلا:" لماذا أشرك شخصا أخر بينما أنا قادر على القيام بذلك بنفسي؟.
 إنه يحتفظ بمشكلانه لنفسه إلا إذا كان يحتاج على مساعدة شخص آخر للوصول إلى حل. فطلب المعونة وأنت قادر على القيام بذلك بنفسك تفهم على أنها علامة ضعف. ولكن إذا كان حقا يحتاج إلى المساعدة في الحصول عليها دلالة الحكمة وفي هذه الحالة سيجد شخصا يحترمه ليتحدث إليه عن مشكلته. والحديث عن مشكلة على سطح المريخ يعتبر دعوة للنصح ويشعر الفرد الآخر من أهل المريخ بالتبجيل مده المناسبة وبصورة آلية يضع قبعة الخبير ويستمع برهة من الزمن ثم يقدم دورا من النصح هذا العرف عند أهل المريخ هو أحد الأسباب التي تدعو الرجل بالقطرة إلى تقديم حلول عندما تتحدث المرأة عن مشکلات وعندما تبوح المرأة براءة بمشاعر ضيق أو تفكر في مشکلافا اليومية بصوت مرتفع يفترض الرجل خطأ ألا تبحث عن شئ من نصح خبير ويقوم يوضع قبعة الخير ويبدأ بإسداء النصائح هذا هو أسلوبه في إظهار حبه ومحاولته المساعدة إنه يريد مساعدها لتشعر بتحسن عن طريق حل مشکلاهما إنه يريد أن يكون ذا نقع بالنسبة إليها إنه يشعر بأنه سيقدر حق قدره وبالتالي يكون مستحقا لحيها عندما تستعمل مقدراته لحل مشکلاهما لكن بمجرد أن يقدم حلا ونستمر هي في ضيقها يصبح أستماعه أكثر صعوبة لأن حله قد رفض ويشعر باضطراد بانه غير ذا تفع، إنه ليس لديه فكرة عن أنه باستماعه بتعاطف واهتمام فقط يمكنه أن يكون تدعيميا أنه لا يعلم أن الحديث عن المشكلات فوق سطح الزهرة لا يعني دعوة إلى تقديم حل  
الحياة على سطح الزهرة
 
للزهريات قيم مختلفة إلمن يقدرن الحب والاتصال والجمال والعلاقات إمن يقضين وقتا طويلا في مساندة ومساعدة ورعاية بعضهن بعضا إن فكر فن عن أنفسهن تحدد عن طريق مشاعرهن ونوعية علاقاتهن، إنهن يشعون بالاشباع بالمشاركة والتواصل كل شي على سطح الزهرة يعكس هذه القيم فبدلا من بناء الطرق السريعة والبنايات الشاهقة تتم الزهريات أكثر بالعيش مع بعضهن في انسجام و اجتماع ويحيين التعاون فالعلاقات أكثر أهمية من العمل والتكنولوجيا وفي معظم النواحي فإن عالمهن عکس عالم المريخ. إلمن لا يلبسن بدلات مثل أهل المريخ «لإظهار مقدر من) على العكس من ذلك إنهن يستمتعن بلس ملبس مختلف كل يوم وفقا لكيفية مشاعرهن والتعبير عن الذات خاصة عن مشاعرهن مهم جدا وربما يغيرن ملابسهن عدة مرات في اليوم كلما تغير مزاجهن الاتصال ذو أهمية بالغة والبوح بمشاعرهن أهم من تحقيق الأهداف والنجاح والحديث والتواصل مع بعضهن يعتبر مصدرا هائلا للإشباع هذا الأمر يستعصي على الرجل فهمه إنه يستطيع الاقتراب من فهم تجربة المرأة في البوح والتواصل بمقارنته بالرضا الذي يشعر به عندما يربح سياقا أو يحقق هدفا أو يحل مشكلة. وبدلا من كون وجهتهم نحو الهدف تكون وجهة النساء نحو العلاقات انجمن مهتمات بالتعبير عن طبيعتهن وحبهن ورعايتهن يذهب الشان من أهل المريخ للغذاء ليناقشا مشروعا أو مسألة عمل أو أن لديهما مشكلة بخلافها بالاضافة لذلك ينظر أهل المريخ للذهاب إلى مطعم كطريقة فعالة لمباشرة الطعام لا تسوق ، لا طبخ، ولا غسيل صحون، أما بالنسبة للزهريات فالذهاب الغداء يعتبر فرصة لتنمية علاقة أو من أجل بذل وتقبل المساندة من صديقة. وحديث النساء في المطعم يمكن أن يكون صريحا جدا مفعما بالمودة يشبه تقريبا الحوار الذي يجري بين معا لج ومسترشد
كل فرد على سطح الزهرة يدرس علم النفس ولديه على الأقل درجة ماجستير في الإرشاد النفسي إنهن يستغرقن جدا في النمو الذابي والرحالية واي شي يمكن أن يمد بالحياة والشفاء والنمو سطح الزهرة مغطى بالمشرهات والحدائق الفطرية ومراكز التسوق والمطاعم الزهريات عقوبات جدا لقد طورن هذه القدرة عبر قرون من استباق حاجات الآخرين أن يتفاخرون بمراعاة حاجات الآخرين ومشاعرهم ومن دلائل الحب العظيم أن تقدم مساعدة أو عونا لزهرية أخرى دون أن يطلب منها ذلك. ولأن إثبات مقدرة الشخص ليس ذا أهمية بالنسبة للزهرية فتقديم المساعدة ليس نجما واحتياج المساعدة ليس علامة ضعف ولكن الرجل يمكن أن يشعر بالضيق ألنه حين تقدم له المرأة النصح لا يشعر هو بأنها تثق في قدرته على القيام بذلك بنفسه. والمرأة ليس لديها أي نصور عن حساسية الرجل هذه لأنه بالنسبة لها مفخرة إذا تقدم أحد المساعد قال إن ذلك يؤدي إلى شعورها بأنها محبوبة ومعززة ولكن تقديم المساعدة لرجل يشعر بالعجز والضعف وربما عدم الحب.

إن تقديم النصح والاقتراحات دليل على الاهتمام على سطح الزهرة والزهريات بؤمن بعمق بأن الأمر إذا كان بسير بصورة حسنة فبالإمكان دائما أن يكون سيره أفضل إن من طبيعتهن أن برغبن في تحسين الأشياء وعندما يكن مهتمات بشخص ما فإنهن يشرن دون تحفظ إلى ما يمكن تحسينه ويقترحن الطريقة للقيام بذلك. المريخ مختلف جدا ... أهل المريخ لديهم توجه للحل إذا كان هناك شئ ما يعمل فشعارهم لا تغيره .... إن من طبيعتهم أن يدعوه وشأنه غذا كان يعمل لا نقم بإصلاحه إلا إذا كان قد تعطل" تعبير شائع هناك و عندما تحاول امرأة تحسين رجل فإنه يشعر بأنها تحاول إصلاحه إنه يستقبل رسالة مفادها أنه قد تعطل إلا لا تدرك أن محاولات العناية به يمكن أن تحيته .. أنها تعتقد خطا أنها تساعده على النمو فقط


التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

منتقى الفوائد

2017 - 2018