منتقى الفوائد منتقى الفوائد
recent

آخر الدروس

recent
random
جاري التحميل ...
random

أفكار لتشجيع القراءة: القراءة بالانتخاب

أفكار لتشجيع القراءة: القراءة بالانتخاب


www.montaqat.com 

القراءة بالانتخاب 
للمربين والمدرسين.. هذه من وسائل تشجيع القراءة بشكل مباشر:

   قف أمام التلاميذ واشرح لهم فكرتك، قل لهم: أحضرتُ لكم خمسَ قِصص، سيقوم كل شخص منا خلال الأسبوع بقراءة هذه القصص، وآخر يوم في الأسبوع سنقوم بعملية اقتراع لاختيار أفضل قصة من هذه القصص، والقصة الفائزة سيتم تعليقها في مکان بارز في المدرسة ليقرأها التلاميذ كلهم.
 
بهذه الطريقة سيقوم الطلاب باختيار القصة الأجمل، بل إنك ستلاحظ أن بعض الطلبة سيتحمسون للقصة التي يختارونها، وسيحاولون إقناع الأخرين بالتصويت لها، وهذا ما نريده، نريد من الجميع أن يتحمسوا لمثل هذه الأشياء، ومجرد قيام الطفل بالتحمس لقصة أو كتاب، فهذا شيء يدعو للتفاؤل، ويساعدنا كثيرا على ترسيخ عادة القراءة في النفوس.
إذا حصل ونجحت فكرة انتخاب القصة، يمكن الاستمرار على هذا المنوال، ويمكن تطوير هذا الأمر على الشكل الآتي: 

- أولا: يمكن جعل عملية الانتخاب تتم كل شهر، وأي قصة تفوز يتم تعليقها في مكان بارز في المدرسة، وكل قصة تفوز تضاف إلى القصة السابقة، فيصبح لدينا ما يشبه المعلقات (وهي أفضل القصائد التي قالتها العرب والتي كانت تعلق في مكان بارز في الكعبة قبل الإسلام).
- ثانيا: يمكن تعميم الفكرة على المدرسة كلها.
- ثالثا: أي طفل يختار کتابا يشارك في الاقتراع ويفوز الكتاب، يحصل على جائزة وليكن اسمها مثلا (جائزة الاختيار الموفق) أو ما شابه. 

تذكر.. إذا استطعنا تعميم مثل هذه الفكرة في كل مكان، فإن الأطفال سيسارعون إلى القراءة، لأن الطفل يحب إعطاء رأيه، ويتحمس له، ولن تقف حدود استفادتنا من هذا الأمر فقط، بل سنتعرف على الكتب الجميلة التي تستحق القراءة، والكتب التي لا تلقى قبولا. 

هذه فكرة تستحق منك التفكير بها لتنفيذها على أرض الواقع، وكما نقول دائما: إذا استطعت أن تجعل أحد أبناء بلدك يقرأ، فإنك تكون قد ساهمت بتقدم بلدك خطوة للأمام.
 
نشاط:
يمكن تنفيذ فكرة اليوم في البيت بكل سهولة، وتذكر أنه من الجميل أن نتعلم كيف نختار، وحاول أن يكون الاختيار دائما للأحسن.
 
(أبو فورة الرجبي / ماجد)


التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

منتقى الفوائد

2017 - 2018