منتقى الفوائد منتقى الفوائد
recent

آخر الدروس

recent
random
جاري التحميل ...
random

الخطوات المنهجية لقراءة وتحليل كتاب

الخطوات المنهجية لقراءة وتحليل كتاب


 الدكتور عبد الجليل أميم

الخطوات المنهجية لقراءة وتحليل كتاب


بعد قراءة هذه المقالة و العمل على التدرب على المنهجية أدناه من المتوقع أن تكتسب كفاية حسن التعامل المنهجي مع أي كتاب دخلت غمار تحليله و تفكيكه.

غالبا ما يختار الطلبة إن بتوجيه من الأساتذة أو بممارستهم لحريتهم الكاملة في حق اختيار بحث نيل الإجازة، القيام بقراءة في كتاب يلامس مجال تخصصهم. ومن تجربتي الخاصة و تأطيري لعدد من البحوث من هذا النوع لاحظت تخبط الطلبة في إشكال المنهجية المتبعة في تناولهم للمؤلفات التي يقع عليها اختيارهم. فبادرت بهذه المقالة التوجيهية لمساعدتهم على اكتساب الكفاية المنهجية اللازمة من أجل البحث. 
ويمكن تقسيم هذه المنهجية إلى ثلاث مراحل ترتبط كل واحدة بالتي تليها بشكل بنائي غير عشوائي. ويمكن التفصيل في ذالك على النحو التالي:

التقديم: ويتناول فيه الباحث ما يلي:

- أهمية الكتاب

- سبب اختيار الكتاب دون غيره

- أهمية الإشكالية أو الموضوع التي يتناوله

- هل الكتاب جزء من مشروع لمؤلفه؟

- أهمية مساهمات المؤلف في المجال الذي يتناوله

- هل الكتاب يتناول موضوعا جديدا أو يعمق إشكالية موجودة أو يرد على دراسات سابقة؟

تعتبر هذه العناصر السابقة مداخل أولية لفهم الكتاب، ولا يمكن الاستغناء عنها وإن بدت في ظاهرها أنها معلومات عامة.

المرحلة الأولى: التوصيف الخارجي للكتاب

و يمكن أن تتم في خطوتين اثنتين:

الخطوة الأولى:

- عنوان الكتاب

- طبعته المعتمدة: توصيف للحجم وعدد الصفحات

- مكان طبعه وزمانه

- الإطار الزماني والمكاني

- يمكن أن يستفاد مما يذكره المؤلف في مقدمة كتابه وظروف كتابته ومخاطبيه والتحديات التي واجهته كمدخل أساسي لفهم مكنون الكتاب. وقد تكون للكتاب أكثر من مقدمة لابد من قراءتها جميعا.

الخطوة الثانية: يجب أن يطال التوصيف ما يلي:

- البناء الداخلي للكتاب

- مقدمته

- فصوله و عناوينها

- مباحثه

- خاتمته

- فهرس الموضوعات

- مصادره و مراجعه

المرحلة الثانية: تلخيص مضامين الكتاب

هذه المرحلة هي بداية اكتشاف و عرض مضامين الكتاب، و هدفها الأساسي هو تلخيص محتويات الكتاب كما هي دون أي تعديل أو تدخل، إذ القصد منها منهجيا هو تقديم مضامين الكتاب في خطوطها العريضة كما أوردها المؤلف. و يمكن خلالها و من باب الأمانة الاحتفاظ حتى بعناوين الفصول و المباحث كما هي. إنها عملية بسط للأفكار المركزية دون تأويل.

المرحلة الثالثة: مناقشة الكتاب

تعتبر هذه المرحلة هي أهم المراحل على الإطلاق سواء بالنسبة للباحث أو المؤطر أو المناقش إذ فيها يتجلى اجتهاد الطالب و قدرته على الفهم و التحليل و التركيب و النقد.

و منهجيا يمكن تقسيم هذه المرحلة إلى ثلاث مستويات:

مستوى المضامين: و الغرض هنا هو العمل على مناقشة الأفكار المركزية الواردة في الكتاب و السعي إلى تجميعها تحت مقولات رئيسية يعمل الباحث على تطويرها أثناء قراءته للكتاب. و من طبيعة الحال فالبوصلة الموجهة لسلوكه المنهجي ستكون هي إشكاليته التي انطلق منها. و في هذا المستوى يعمل الباحث على استحضار الدراسات و الأبحاث و الآراء التي تناولت الكتاب أو تناولت الإشكالية التي يتطرق لها موضوع الكتاب. فسيتعرض مواطن الاختلاف و الاتفاق. و يعمل من خلال ذلك على تطوير رؤية خاصة يه في موضوع الإشكالية محل البحث.

مستوى اللغة: يمكن للباحث النظر في لغة الكتاب و التي يجب اعتبارها مدخلا أساسيا لفهم مشروع صاحب الكتاب. و قد يوظف في هذا المجال النقد الأديولوجي أو غيره من المناهج. كما يمكن النظر إلى اللغة من باب كونها لغة أدب أو فكر أو فلسفة أو علم، بل كذلك من زاوية أصالتها أو معاصرتها، أو من باب التجديد الذي ساهم به الكاتب في هذا الباب، زد على ذلك إتقانه للغات الأجنبية أو ترجماته أو ما إلى ذلك مما له علاقة باللغة كتعبير عن الوجود أر لربما هي الوجود. ممارسة النقد على اللغة يفتح أبوابا تأويلية واسعة أمام الباحث المقتدر.

مستوى المنهج: لا تكتمل أية قراءة إذا لم ننظر في المنهج المتبع في البحث موضوع الدراسة، و هنا أحيل الطلبة على الكتب التي تناولت مناهج البحث و خصوصيات كل منهج و شروط توظيفه و المعايير المتبعة للاشتغال به و الانتقادات الموجهة إليه. و يمكن توظيف ذلك كله للنظر في العدة المنهجية التي اشتغل بها الكاتب و العمل على كشف مزالقه التي قد تؤدي به إلى استنتاجات خاطئة أو قلقة علميا أو تؤكد تمكنه من التعامل مع العدة المنهجية.

نتائج البحث:

لا أحب شخصيا استعمال مصطلح خاتمة بل نتائج البحث و في هذه الخطوة يعمد الباحث إلى توضيح النتائج التي توصل إليها واستدراكاته على الكاتب واقتراحاته العلمية البحثية المستقبلية في ما يخص موضوع بحثه.

من كتابه: منهجيات


أنظر أيضا:
- أفكار لتشجيع القراءة: القراءة بالانتخاب (اضغط هنا)
- لماذا لا يعيد الناس الكتب التي يستعيرونها (اضغط هنا)
- المناعة الفكرية، عبد الكريم بكار (اضغط هنا)
 


التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

منتقى الفوائد

2017 - 2018