منتقى الفوائد منتقى الفوائد
recent

آخر الدروس

recent
random
جاري التحميل ...
random

فلسفة مناهج البحث العلمي - قراءة وتحميل (مقتطف: ميادين إثراء البحث العلمي)

فلسفة مناهج البحث العلمي ا د عقيل حسين عقيل

https://archive.org/details/sam1977797_gmail_20160628_2004



ميادين إثراء البحث العلمي:

هناك ميادين ومجالات عدة تساعد الباحث وتزوده بمواضعي علمية يمكنه الغوض في أغوارها والكشف عن أسرارها، وأهم هذه الميادين هي:
 
1- ميدان التخصص:

بما يوفره من تعمق للباحث وانتباه، وبما يزوده من معرفة تسهل له اختيار موضوعاته بتمعن وروية وثقة، يمكنه من خلالها استقصاء الحقائق وتبيان أسبابها وغاياتها والمستجدات التي طرأت عليها.
 
2 - الاهتمامات الخاصة:

تختلف اهتمامات البحاث كما تختلف اهتمامات الأفراد نتيجة الميول والرغبة وتوفر الإمكانيات وممارسة الهوايات الخاصة مما يثري الباحث بمزيد من المعارف التي تحفزه على البحث وتزوده بالمعلومات التي تمكنه من اختيار موضوع بحثه بثقة.

3- الاطلاع العام:

إن اطلاع الباحث على ما يتوفر لديه من معارف وتجارب اجتماعية وطبيعية قد يثير لديه كثيرا من الاستفسارات تدفعه إلى البحث الجاد وتسهل أمامه مجالات الاختيار لموضوع بحثه. سواء باختبار نتائج ودراسات سابقة، أو محاولة الإجابة عن استفسارات طرحتها بحوث علمية في مجالات وميادين مختلفة، وأثارت لدى الباحث أفكارا أخرى يمكن من خلالها الإجابة عليها أو بعض منها. ونتيجة الاطلاع العام تزيد معارف المطلعين، ويتمكن البعض منهم من معرفة اكتشافات جديدة بما يقوم به من جهود علمية تثري ميادين المعرفة الإنسانية، وكذلك حضور الندوات والمؤتمرات العلمية أو الاستماع إليها أو مشاهدتها مرئيا، تزود الباحث بمعلومات جديدة، قد تثير لديه مواضيع تتطلب البحث والدراسة.

4- ميدان العمل وميادين التدريب:

كثيرا ما تُثار استفسارات أمام البحاث من قبل الخريجين الذين انخرطوا في الوظيفة العامة نتيجة التباين بين ما درسوه، وبين ما هو مطلوب منهم أن يؤدوه كعاملين وموظفين، وكذلك نتيجة الممارسة الميدانية  قد تثار بعض قضايا أو تظهر مشاكل تستوجب البحث فيها لتفادي معوقاتها، ولتذليل الصعاب أمام الأداء الناجح، وهكذا تتطور العلوم النظرية والعلمية ويزداد الإنسان معرفة وخبرة..

5 - حاجات المجتمع ومتطلباته:

نتيجة الظروف والمتغيرات التي يمر بها المجتمع قد تثار أو تطرح مواضيع أمام البحاث، وقد يحدد المجتمع عددا من المشاكل التي تشد انتباه الباحثين وتدفعهم للبحث من أجل التعرف على أسبابها والنتائج المترتبة عنها. أو من أجل التعرف على الحلول المناسبة لها، أو قد يثير الرأي العام قضايا تلفت انتباه الباحثين وتدفعهم للبحث كلا وفق تخصصه واهتماماته...


التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

منتقى الفوائد

2017 - 2018