منتقى الفوائد منتقى الفوائد
recent

آخر الدروس

recent
random
جاري التحميل ...
random

فضاءات الحرية، سلطان العميري - قراءة وتحميل

فضاءات الحرية، سلطان العميري - قراءة وتحميل

https://www.montaqat.com

    
أصبحت الحرية شأنا عالميا ضخما يُتحدث عنها في العالم صباح مساء، ويخوض فيها القاصي والداني.. ومن أكثر ما يتحدث عن الحرية في العالم اليوم المنظمات والحكومات الغربية، وهذه الحال أدت إلى شيوع التصورات التي بناها العقل الغربي عن قضايا الحرية، وباتت الخرائط المعتمدة في تحديد مساراتها وأقسامها وتوجهاتها.. وهو ما أدى بكثير من الباحثين المسلمين إلى اتباع العقل الغربي في دراسته للحرية، وبعضهم انتهى إلى أن يقرر التصورات نفسها، ويتبنى الآراء والأفكار ذاتها، فترسخت المفاهيم الغربية عن الحرية، وأضحت هي خريطة الطريق التي يعتمدها كثير من الباحثين في تحديد مسيرتهم الفكرية.




    الحرية خاطر عزيز في النفوس البشرية، بها نماء القوى الإنسانية، من تفكير وقول وعمل، وبها تنطلق المواهب العقلية متسابقة في ميادين الابتكار والتدقيق؛ فلا يصح أن تسام بقيد إلا قيدة يدفع به عن صاحبه ضر ثابت أو يجلب به نفعه. الحرية أثمن ما يملكه الإنسان، فيجدر بالمسلم أن يعشقها عشقا، ويهيم بها غرامة، ويلقنها الغيره ليظاهروه في تحصيلها وإدامتها، كما أن الحرية في البيئة التي تنفجر فيها كل الأخلاق الإيجابية، والقدرات الإنتاجية، وإذا أراد المسلم توفير المصالح للأمة وتطويرها ودفعها في مدارج الارتقاء فإن الحرية تختصر له الطريق. وفي هذه الدراسة سيجد القاري معالجة جديدة لأهم الأسئلة المثارة حول الحرية من المنظور الإسلامي: 
ما الحرية ؟! وما القاعدة المرجعية التي تقوم عليها ؟! وما هدفها؟ وما معیارها ؟ وما حدودها ؟! وما مكوناتها الرئيسة؟ وما الفروق الجوهرية بين الحرية في الإسلام والحرية في غيره من الأنظمة؟
 وسيجد أيضا رصدة لأهم الاعتراضات المثارة حول مفهوم الحرية في الإسلام، وجوابا موسعة عنها، يعتمد على الكشف عن الأبعاد المتنوعة: الشرعية والاجتماعية والنفسية والعقلية.



التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

منتقى الفوائد

2017 - 2018