منتقى الفوائد منتقى الفوائد
recent

آخر الدروس

recent
random
جاري التحميل ...
random

علوم التربية: مجالس المؤسسة (شرح بالخريطة الذهنية)

علوم التربية: مجالس المؤسسة (شرح بالخريطة الذهنية)

اضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم الطبيعي
https://www.montaqat.com
(اﻷستاذة عائشة)

1. مجلس التدبير:
 مكوناته: مدير المؤسسة كرئيس+ ممثل واحد للأساتذة عن كل مستوى ممثل عن الأطر الإدارية و التقنية+ رئيس جمعية أباء وأولياء التلاميذ+ممثل عن المجلس الجماعي. 

مهامه: اقتراح النظام الداخلي للمؤسسة دراسة برامج عمل المجلس التربوي والمجالس التعليمية والمصادقة عليها. دراسة برنامج العمل السنوي الخاص بأنشطة المؤسسة وتتبع انجازه- الاطلاع على قرارات بقية المجالس المصادقة على التدبير الإداري والمالي والمحاسبي للمؤسسة. تدبير دراسة التدابير اللازمة لصيانة الممتلكات إبداء الرأي بخصوص مشاريع الشراكة للمؤسسة دراسة حاجيات المؤسسة للموسم الموالي. 

اجتماعاته: يجتمع بدعوة من رئيس المؤسسة كلما دعت الضرورة لذلك، على الأقل مرتين في السنة، دورة في بداية السنة (تحديد إجراءات تنظيم الدخول المدرسي و دراسة برنامج العمل المتعلقة بأنشطة المؤسسة) دورة في نهاية السنة النظر في التقرير السنوي العام المتعلق بنشاط و سیر المؤسسة تحديد حاجيات المؤسسة للسنة الموالية). 

2- المجلس التربوي:

 مكوناته: مدير المؤسسة بصفته رئيسا+ممثل واحد عن هيئة التدريس عن كل مستوي + رئيس جمعية الآباء ، يتم تعيين أعضاء المجلس التربوي من لدن مدير الأكاديمية. 

مهامه: إعداد مشاريع البرامج السنوية و برامج الأنشطة الداعمة و الموازية و تتبع تنفيذها و تقويمها۔ تقديم اقتراحات بشان البرامج و المناهج التنسيق بين مختلف المواد الدراسية إبداء الرأي بشان توزيع التلاميذ على الأقسام واستعمال الحجرات واستعمالات الزمن-برمجة الاختبارات وتتبع انجازها۔ دراسة طلبات المساعدة الاجتماعية وعرضها على مجلس التدبير تنظيم المسابقات والمباريات ... 

اجتماعاته: يجتمع هذا المجلس بدعوة من رئيس المؤسسة كلما دعت الضرورة لذلك على الأقل مرتين في السنة 

3. المجالس التعليمية:

 مكوناتها: مدير المؤسسة رئيسا وجميع مدرسي المادة الدراسية. 

مهامها: دراسة وضعية تدريس المادة وتحديد حاجياتها التربوية - مناقشة المشاكل في تطبيق المناهج الدراسية. التنسيق أفقيا وعموديا بين مدرسي المادة - برمجة تقويمات المادة . اختيار الكتب المناسبة للتكوين بالمادة - تحديد الحاجات للتكوين - اقتراح برامج الأنشطة للمادة . البحث في أساليب تطوير المادة- اقتراح توزيع الحصص كأرضية لجداول الحصص انجاز تقارير عن أنشطة المادة. 

اجتماعاتها: يجتمع هذا المجلس بدعوة من رئيس المؤسسية كلما دعت الضرورة لذلك على الأقل مرتين في السنة 

4- مجالس الأقسام:

مكوناتها: مدير المؤسسة وجميع مدرسي القسم المعني وممثل عن جمعية الآباء، وعند اجتماعه كهيئة تأديبية ينضاف ممثل للتلاميذ. 

مهامها: النظر بشكل دوري في نتائج التلاميذ و اتخاذ قرارات النقد الملائمة تحليل نتائج الدورة في تنظيم عمليات الدعم اتخاذ قرارات : انتقال، تكرار، فصل... - التوجيه اقتراح القرارات التأديبية 

اجتماعاتها: في نهاية الدورات الدراسية.

أنظر أيضا:



التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

منتقى الفوائد

2017 - 2018