-->
منتقى الفوائد منتقى الفوائد
recent

آخر الدروس

recent
random
جاري التحميل ...
random

محتويات سور القرآن الكريم - أحمد الطويل

مقتطفات:
سورة البلد:
مقدمة السورة
1- (سورة البلد هي السورة التسعون في ترتيب المصحف، والخامسة والثلاثون في ترتيب النزول، نزلت بعد سورة ق) و قبل (سورة الطارق).

وعدد آياتها عشرون آية باتفاق. وهي اثنتان وثمانون كلمة، وثلاث مئة وعشرون حرفا. سمیت (سورة البلد وترجم لها البخاري ب (سورة لا أقسم). وهي سورة مكية عند الجمهور.

2- ابتدأت السورة بقسمين عظيمين، على أن الله تعالى خلق الإنسان في شدة وعناء، يحمل أثقال التكاليف الشرعية، ولجام الحلال والحرام، الذي يحجز بينه وبين الشهوات، ولكن الإنسان قد يكفر، وينكر البعث والنشور، ويغتر بما أوتي من جاه ومال وولد، وهو لا يدرك أنه لا قيمة لهذه الموازين إذا لقي العبد ربه غويانا، لا يكسوه إيمانا ولا صلاحا، ولا يدري أن الله تعالی سائله عن ماله من أين اكتسبه ، وفيم أنفقه؟

3- ثم إن الله تعالى أفاض على الإنسان بنعم كثيرة كالعينين واللسان والشفتين، فهلا كسر قيود الكفر والتقليد الأعمى، واقتحم طريقه إلى الله تعالى، بإنفاق الأموال في وجوه الخير، بعد أن يكون مؤمنا متزود بصالح الأعمال، متواصي بالصبر والمرحمة، أما من أبي اقتحام العقبة فله عاقبة أخرى!

4- وسورة البلد بينت أن الأنبياء العرب کهود وصالح وشعيب، قاموا بواجب الدعوة إلى الله في أطراف الجزيرة شمالا وجنوبا، حتى جاء خاتم النبيين فكون من وسط الجزيرة من حمل مشاعل العلم والدعوة إلى العالم أجمع.

5- هذا: والآيات الأربع الأول من السورة، فيها قسم مؤكد على أن الله تعالى خلق الإنسان الكافر في نصب وشقاء ومكابدة في الدنيا والآخرة.

وبقية السورة تصف هذا الإنسان بأوصاف الكفر وتذكره بنعم الله عليه، ولكنه لم يقتحم طريق النجاة، فكان من أصحاب الشمال الذين أطبقت عليهم نار جهنم
أما المؤمن الذي عمل الصالحات وأنفق أمواله في وجوه الخير، وكان من أهل التواصي بالصبر على طاعة الله وعن معاصيه، ومن أهل الرحمة بالناس والشفقة على ضعفائهم، فهو من أهل اليمين السعداء في دار النعيم.





التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

منتقى الفوائد

2017 - 2018